الأحد، 25 ديسمبر 2011

حين عانقتها كموجة عشق حلت في صدري برداً وسلاما ،معشوقتي م ط ر ح

 
حين يَكونُ للمكان لُغه لا يتحدثُها إلا هو!
ونظرة عين خجلى ترتمي على صفحة خد البهاء في ذات ذات ،حين أمسكت بيدها أضمها إلى صدري وأحتضنها بعشق ،كانت م ط ر ح
هي الحضن البارد كنسمة هواء مشبعه بعبق الشذا وبرودة القلب الأبيض،،احسست بلسعة بردٍ لذيذه على خدي وأنا أمر بخطواتي على كرنيشها الفاتن،،كانت القوارب تجرح خد البحر فيتدفق منه الماء الأبيض على جانبي الشق المتكون في مشهد إيلام يكحل العيون بكل تلك الجماليات المليئه بالكثير من المترادفات والمعاني،إحتضنت دفتري الفضي ووضعت نظارتي الشمسيه على رأسي فبرودة الجو المنعشه في يوم الجمعه وفي الواحده ظهرا كانت رائعه،أجواء ساحره تعيشها مطرح،في هذه الأيام من السنه،


نظرت إليها كأول نظرة إعجاب في أول لقاء مع من أحببت بصدق ،إبتسمت لها وخلوت بنفسي إلا منها ومن هاتفي الذي سمح لي أن أشارك خلوتي مع ذلك الرجل الذي أصبح القلب وقيدني فقط بنظرة حب بلون العسل!كنت قد وصلت إلى بوابة سوق مطرح الخلفيه حيث ترى الكثيرين يتحلقوا حولها للحديث أو للركون إلى كبار السن الذين يبيعون الجبن والحدال والماهوه على بسط يفترشونها على الأرض حين تجلت أمامي كحورية نزلت لتزرع الشمس في قطعة من الأرض،هناك حيث لا تكاد تلتفت إلا وترى مشهدا ولوحة فنيه تتجلى في كل تلك القلوب وفي كل تلك الزوايا الفاتنه والعريقه ،تجد محلا لبيع الذهب وكأنما إقتطع من سوق الظلام على الجهه اليسرى وتشعر وكأن سوق مطرح يسحرك ويهمس لك فتسحب من بوابة مظلمه إلى عمقه لتشعر بلذة الزحام والمحلات المتراصه ،الناس من كل مكان ومن كل حدب يأتون إليها وإن تحدثت مع نساء الستينات عنها ترى العيون تتلألأ لما تحمله من حب لهذه القطعه من القلب التي كم حملت بين أوردتها الذكريات والطفوله والعذريه ،سوق لبيع المنتجات الظفاريه كان يرتمي على الطرف الأيسر لذات البوابه ولكنه يقع في خلفها فتحس أن صلاله تسكن مطرح أيضا حيث تعرض الثياب الظفاريه المخمليه والبخور والعود والفخاريات ،


شدتني مطرح من يدي بنسمة هواء بارده غلفة القلب فإرتعشت لها ،تسللت كما يتسلل الحب بردا وسلاما فأعلنت لها الحب والخشوع في محرابها،في قلب السوق إستداره تتفرع منها زوايا السوق الذي يبدو للزائرين كمتاهه تتزين الجدران بالنقوش التراثيه ويتزين سقف السوق بالنقوش العمانيه الأصيله،الناس يبدون بسطاء وتشعر أنك مع قلوب لم تتعرض لها أيادي المدنيه بالعبث ،فذلك الرجل يبيع القهوه العمانيه فتشتم رأحتها وصوت الفناجين يبعث بالحياه ويعزف سنفونيه أصاله لا تتكرر ،وهناك الصغار الذين تغريهم مطرح فيلتصقون بكل دميه أو لعبه يرونها وكلها بأسعار هي الأقل وهي الأروع من بين بقية الأسواق في السلطنه التي يشهد لها بوفرة العروض وتنوع البضائع،


ثم وصلت إلى بداية السوق حيث تتجلى بوابة سوق مطرح ذا ت القبه الملونه والحرفنه المعماريه ،في ذلك الممر تستطيع أن ترى محلات الفضه والمجوهرات والأحجار النادره كالزمرد والفيروز والألماس وتستطيع أن تجد خاتما يصل سعره أو يتجاوز الستة آلاف ريال عماني وهنا تجد الأجانب من كل الدنيا ينظرون لهذه المجوهرات التي صيغت أغلبها بأسلوب تراثي فني عماني متميز ،المحلات تتنوع بين الفضيات والمجوهرات والأحجار وتتداخل مع القطع الأثريه والتراثيه والأزياء ،فلا غرابه إن رأيت السائحين يرتدون الكمه العمانيه او الخنجر وإن رأيت الأجنبيات يضعن المفرق على خصلات شعرهن الذهبيه فقط هنا في مطرح تصنع المعجزات!


المقعد الخشبي الممتد على الطرف الأيمن بالقرب من مقهى صغير كم حمل هموم وأحلام وأفراح العابرين
يقال أن أحد المجانين كان يجلس عليه ويتجمهر حوله الناس ليتحدث عن السياسه والإسلام والفن والأدب والشعر ثم ينصرف الناس محملين بالفيديو والصور متهللين بأقوال الفاتح العظيم أما هو فيمضي ولم يحمل معه شيء ليتذكره ،
مكاني الأثير هو قبة سوق مطرح حيث لها درجين للصعود إليها وفيها مقاعد مبنيه ،أهرب لها في كل صباح لأقراء القرآن أو أكتب قصيده أو أكتفي بالخلوه مع نفسي والنظر إلى البحر والنوارس والسفن التي تداعب وجه البحر ،جميلة هي مطرح فاتنة وساحره،



في الجهه اليسرى مسجد الشيعه وسور اللواتيا وفي الجهه اليمنى للسوق سلسلة من المحلات والمقاهي ،ترى الوافدين والسواح يلتقطون الصور التذكاريه ففي مطرح الحياه بدون أي تعقيد ولهذا هي مطرح لكل الجمال ،يتوافد لها الناس وخصوصا لشراء حاجيات الأعراس فسوق الذهب يتربع على إمتداد السوق في الجهه اليسرى متشعبا إلى الخلف ،لازا وردي والكثر من العلامات التجاريه في عالم المجوهرات تستوطن السوق فلا بد لكل عروس عمانيه أن تأتي لتقتني الذهب من ذلك السوق ،وعلى الجهه المقابله سوق السمك الذي يعتبر أحد أسبا ب الجذب لمطرح ،إذا من يحيا في مطرح لا يحتاج أن يخرج منها فهي عالم يسكن الأرض في بوتقة تضم فئات وثقافات وأفكار وأدباء وعلماء دين من الأباضيه والسنيه والشيعيه في تناغم وتمازج ثقافي وديني وتراثي لن يكون إلا في مطرح،


حين جاء جدي الحاج محمد المحضار من اليمن إلى عمان للتجاره إختار مطرح لتكون مسقط رأسه ووطنه وأسرته الجديده ،كان الرجل العالم والرجل الرشيد والتاجر الثري في مجتمع غالبيته من البسطاء ،كون في مطرح بيت اليماني والذي لا يزال كبار السن لا يقبلون أن يتعرض أحد لذلك الرجل المهيب رحمة الله عليه والذي جاء لعمان في عهد السيد تيمور كما يقال ،يسكن في مطرح البلوش والعجم والفرس والعرب وما يميزها أن لكل فئه ثقافه وحضاره ولهجه تنصب في مصلحة مطرح إقتصاديا وثقافيا وتجاريا،التنوع هو ما جعل لمطرح كل هذه الخصوصيه ،أما أبي رحمة الله عليه فكان لابد من أن يذرف دمعة حنين كلما مر للسلام على أخوانه من الرضاعه من بيت الرحبي ،كان يضم له عمي الرحبي ويحتضنه بحراره ودموعهم تذرف ويستذكرون الطفوله ويسأل أبي عنهم فردا فردا ،مما جعلني أكبر مقدسه لهذه القبيله لدرجة أني إذا رأيت رحبي أو رحبيه أنا ديهم بأبناء العم،هم عمانين تميزوا بالجمال والأصل والفزعه البدويه وإغاثة الملهوف وإكرام الضيف وبشاشة الوجه،ملامحهم تبدوا عربيه أصيله ،وفعلا مطرح جميله حتى في الفئات التي تسكنها فالبلوش لهم جمال يمتد لأصولهم الإيرانيه أو الباكستانيه والعربيه لفئه منهم كذلك والعجم يبدون كأقمار تمشي على الأرض هكذا هم جميعا مرايا من الشفافيه والحب لهذا الوطن ولهذه المساحه من العشق التي تدعى م ط ر ح

كم كنت فرحه لعرس النوارس وهي تهبط مقبلة وجه البحر وملتهمة قطع الخبز التي يلقيها السواح في مشهد بهيج ،حيثما نظرت لابد أن تستشعر أنك في عمان في كل ملامح وجه الفاتنه مطرح فالخنجر العماني والسيفين يرصعان السفن الراسيه في قلب البحر ،والعلم العماني بألوانه الأثيره يرفرف معلنا الحب مع كل دقة قلب ورمشة عين،لابد لمن يزور مطرح ان يتنفسها عشقا وأن يتخذها معشوقة فلكم تغنى بها الشعراء وكم أنجبت من أديب وشاعر،وطن الأدباء فهي من ضمت المدرسه السعيديه ولا تزال والتي درس فيها أبي وعدد من الشعراء والمبدعين،

حيت تمضي لمسافة ليست بالطويله على إمتداد الكرنيش ترى القلعه الشامخه وتكاد لا تنظر هنا وهناك لا ترى قلعه أو برج مراقبه صغير كونها كانت ولاتزال تحتل موقع إستراتيجي وإقليمي وتاريخي ،
وترى القبب المزركشه كالفوانيس متناثره على إمتداد الكرنيش والمجسمات الفنيه على شكل دلافين وكائنات بحريه وأما على جدر الكرنيش ترى رسومات فنيه تنقل صوره حضاريه عن عمان فالملبس والتقاليد والوديان والمتاحف تظهر على شكل لوحات موقعه بإسم المكان الذي تحمله الصوره أو اللبس التقليدي التي ترتديه النساء والرجال في هذه الرسومات الرائعه مما يجعل الكرنيش يتعدى كونه مكان ترفيهي وسياحي إلى ثقافه فنيه وتاريخيه تستمتع بها أينما ذهبت فكأن عمان كلها قطع تاريخيه فنيه لا تسكن إلا مطرح،

مطرح لا تنام فتتثاءب بعد غفوتها للحظات مرسلة الشمس من رموشها لتشرق على زوايا ذلك البحر الممتد ،الجميل في تضاريسها أن الجبال الشامخه تتداخل مع البحر بشكل رائع راسمة لوحة لتلك الحوريه التي تستلقي على ضفاف الحسن متوجة بتيجان النور،

تجلى لي جبل تزين بالأضواء والنوافير وهو من أبرز معالم مطرح مع حديقة ريام ومنتزه كلبوه الذي يمتد له سحر الفتنه والجمال ،ترى باعة الفشار والآيسكريم والأسر والسواح يطوقون الجبل بين متسلقين وبين مرسلين بنظراتهم الحالمه للبحر من شرفات تميز تلك المساحه، سحر الجمال وفتنة مطرح تمتد لقلعة أخرى يميزها درج ملتف تأتي خلف الجبل وكأنها عالم آخر وكأنك تعيش الأساطير وزمن اليعاربه،
يسري الجمال والسحر إلى بوابة مسقط في نهاية المطاف حيث لابد أن يلقى عليك مغشيا من العشق ،


حفرت على أضلاعي في نهاية المطاف إسم معشوقتي م ط رح
وأغمضت عيني لأحتفظ بآخر مشهد رأيته لها وهي تقبل السحب بجبالها الشاهقه ونوارس البحر تشاركها الفرح ،بيضاء هي أنت يامن سكنتي القلب


بقلمي سوسنه

إنه كان يقول سفيهنا !!

بسم الله الرحمن الرحيم
(* وَأَنّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللّهِ شَطَطاً )
سورة الجن من السور العظيمه التي تفوق ببلاغتها وبمعانيها ،وأنا أقراءها وجدت الضمير يعود إلى إبليس اللعين،وتفكرتُ في حديث الجن (إنه كان يقول سفيهنا)فهل كانت مدركة أنه به سفاهه أم أنها بعد سماع الهدي القرآني من نبي الرحمه جزمت على أن ما كان يقوله إبليس لم يكن إلا من سفاهة في عقله؟!

نظرت إلى الحياه فكم من سفهاء العقول نتبعهم ونظن فيهم خيراً حتى إذا ما جاء الحق تبينا أن الأمر لم يكن يتجاز قول (سفيه من سفهاء العقل )!
هرعتُ إلى دفاتر الماضي وإلى النصائح التي (أَقسم لي أبالستها أنهم لي من الناصحين),,
وضعت يدي على قلبي وبدأتُ في تقلب الصفحات..

آخرها كان شخصاً عزيزاً قال لي أن العمل لدى (الــ....)يعتبر منقصه لي فعاد ليبحث لأخته وظيفه معهم؟
وأحدثها زميله لي جاءت مهروله تحذرني من نظام البصمه في الشركه وتحلف لي أنه علي أن لا أضع أناملي على الجهاز من قصة قطع الراتب إلى أن وصل بها الأمر إلى قصة العامل الذي رأته بأم عينيها يبصق على الجهاز!!
لأكتشف بعد ثواني أن المرتب كان سيكون صفراً لو أني تعاطفت مع خوفها الزائد على مرتبي!!

ومرت بي الذاكره إلى إنسانه غاليه علي كانت تكره العمل في المشفى وقالت لي أن رائحة الدواء تصيبها بالغثيان وأنها لا تتحمل أن تشتم مني غير رائحة عطوري الفرنسيه لتكون الآن إحدى العاملات في المجال الصحي بكل تفوق!وأخرى كانت تقول أن كلية(___)هي الأسوء وشرحت لي قصص عن المصائب والجرائم التي تحدث في الكليه لتحولها لي إلى ساحة جرائم فقط لأني قلت أن طموحي هو الركون إليها ربما بعد الثانويه ،لتنقطع عني لمدة 6 شهور وتعود بخبر إنتسابها لذات الكليه معلله الأمر بالنصيب!!
إحداهن كانت تقول أن الزواج أمر عيب ومخل بالآداب العامه وأن الحب حقاره وأن كل فتاه تحدث الشباب ملعونه وإلى الهاويه ..لأراها تهرب بالهاتف في ممرات الكليه باحثه عن الحب !ولتتزوج بعدها بفضيحه وجلطه في رأس أبيها؟!

وأتذكر زميلتي التي كانت تصف شعري الأسود الطويل بالكلاسيكي وتمتدح في القصات الحديث لأراها بشعر مستعار أسود في إحدى الحفلات وعينان سوداوان ؟؟!!لا أعلم هل السفاهه تكون من حسد وحقد أم أنها أقدار أن ننتقد أمرا ما ثم يقودنا النصيب لنظهر بصورة المذنب؟
لا أتذكر أني إنتقدت أمراً ما وفعلته ولكن كل جهابذة النقد (عافانا الله)يقعون في ذات الهاويه ،ليكون ردهم على إستفهاماتنا أنهم لم يقولوا ذلك من الأساس أو أننا فهمنا الموضوع بصوره خاطئه؟
وانا أرتدي إحدى تصاميمي قالت لي صديقتي كيف ستمشين بهذا التصميم لأراها تقلدني بعد أسابيع ،وحين أوهمتني أن أحمر الشفاه الوردي يجعلني أبدو باهته لم تمر الثلاث شهور إلا وشفاهها ورديه مبرره ذلك بنفاذ كل الألون من السوق ؟أحمر الخدود أصبحت تضعه وتتدعي أنه طبيعي ؟وأظافرها ورموشها بعد نقدي صبحوا يميلون لستايل السوسنه؟

لا أعلم هل أبتسم عند كل نقد يتوجه على عقول النساء الصغيره وفطرتهن الغيوره أم ألتفت إلى زملائي الذين تفننوا في ذات الموضوع؟
أحدهم كان يسمي كل من أتى بلنش من إيران (زطي)وكل من حمل بشره سمراء(خادم)وكل من لم يحمل ذات دماءه (بيسر)وكل من لم يحمل أنف عالي (منغل ولد حرام؟)
لتكون نهاية كل بناته من نصيب كل ما تمنى وأشتهت نفسه!

لا أعلم لماذا يتم تقسيم خلق الله بطريقة لا يقبلها الدين والعقل ؟ولا أعلم لماذا مثلا تكون حبيبة أبني (قليلة أدب)بينما لو تزوجتها أنا على زوجتي (ستكون درة مصونه)ولماذا ننظر لمشاعر الآخرين وإختياراتهم أنه غباء وعدم وجود البديل .بينما نبرر إختياراتنا الفاشله بأنها غلطت الأهل ونتيجه لجرائمهم؟

كان جدي يقول لكل من يغضبه (يا زنديق عاصي جدتك)وكان يقولها باللهجه اليمنيه كونه أتى من هناك .وكوني أحمل ذات الدم الأصيل كنت قد ورث ذات النظره لمن حولي ولكن بأقل حده.ولكني كنت أستغرب موضوع العصيان للجده ؟لأفهم بعدها أن الإنسان حين يريد أن يوصل التذمر والغضب يسقط الأمر على الأقرب له،وجدتك هنا ربما كانت الأقرب له!
سمعت عن قصة أحدهم زوج أخته لرجل من أصول غير طيبه ليظل يشير ببنانه لكل مولود جديد بــ يا أبن الـــ؟؟

ربما هي قضية سفاهة عقل ولربما تكون أكبر من ذلك لتصل إلى التشفي من فشل الآخرين لتغطية فشل الإنسان في ذاته!
بمعنى إن كنت في داخلي أرى نفسي حقيره فسأحاول جر البقيه إلى الدرك الأسفل حتى أكون أعلا الأسفلين ؟
حين أخبرت أحدى زميلاتي بخطوبة فلانه من ابن القبيله الفلانيه صرخت واحمر وجهها وقطعت الحديث معي معلله أن تلك القبيله عدوه لقبيلتهم وأن تغيورتها كلمه تافهه جداً !!لأنصدم أنها تزوجت من ذات القبيله معلله ذلك بإنتصار لها لجمع شمل القبيلتين!!ماشاء الله

كانت إحداهن أيضا كلب بوليسي يراقب الأجهزه والإتصالات وكأنها معينه في الموساد ،وكانت تصف الكل بلا إستثناء (بقلة الأدب وقلة العقل وإلخ)
وكنت انفر من الجلوس معها لاني لا أحب مراقبة الآخرين لتكون هي حديث ذالك العصر في أكبر قصة حب في البلد!
أحدهم قال لي أنني سأخسر الكثير إن تحدثت مع شعراء السعوديه لأراه يركض ليستجدي عطفهم في المواقع ولأراه يبجلهم كلما تحدث فل فلان وقال فلان!!
وأحدهم قال أن أكبر خطئ أني شاعره ثم مر يفاخر بشويعرات من عائلته لا يكدن يجدن الخاطره ثم ليحاول نشر غسيله في المنتديات محاوله للتسلق على إسمي ؟؟


كثيرا ما تحدثت عن سياسة حلال عليكم حرام علينا وخصوصا في المنتديات التي ترى كل كلامها سمو وكلام الآخرين نزوه وبداية الطريق الى الفاحشه؟
دفاترهم مليئه ولكنهم يصرون تقليب ومراقبة دفاتر الآخرين!
حين يصرخ أحدهم في وجهك حسبي الله ونعم الوكيل وتكون أنت من تتحمل ثقل دمه يجب أن تبتسم فهو قد وصل إلى أقصى درجات الحسد والحاسد يأكل نفسه ببطئ مخيف!

المثاليه أمر مفروغ منه فلا أحد كامل إلا وجهه جل في علاه.وأتذكر أحدهم كيف كان يستميت لأكون من ضمن أمسيه في منطقتهم ثم حين إعتذرت بدأ في التعصب ومحاولة التقزيم مني ليبكي بعدها لأنه لم يكن في حفل التدشين وليعتذر لي بأنه لا يفقه في الشعر شيئاً ؟؟

أمر آخر من سفهاء العقول أنهم سيضحكون من قصيده أو حركه أو صوره وفي الحقيقه قلوبهم تحترق ،ويعذبهم مشهد العناقيد وهي تتدلى وهم ينعتونها بالحامضه!
أن تكون أنت وأن تقبل بما أعطاك الله سيجعلك مؤمن أن لك رباً لم يخلقك عبثا وأنه سيرزقك من حيث لا تحتسب .وأن تنظر إلى ما في يدي الآخرين ويكون همك مثلا أن ترث نعال أخوك بعد موته ونظارته ومحفظة نقوده فهذا سيجعلك تنتظر إلى أن يموت أخوك لترتدي النعال وتكتشف أنها لم تكن مقاسك وأنا هيت لك لم تناسب إلا يوسف!

أتذكر مقوله لأبي رحمة الله عليه (ذهب والنظر قد ذهب)،وأحياناً أعيد شريط الذاكره للماضي وأضحك من إصغائي إلى الكثيرين وليس بطبعي الإصغاء!
لأكتشف أنها حيل لأكون أنا مجرد وسيله حتى وإن كان لراحة أحدهم !

سيقراء هذه المقاله الكثير من العقلاء والكثير من السفهاء للأسف ..وسأرى أن كلامي يعاد لي من شفاههم كالببغاء ،إذا يجب على أن أتحمل وزر هذه المقاله !
النسبه والتناسب مطلوبه في حياتنا دوما ،فما أقصده أنا بالتقليد ليس مثلا أنني قلت أني لن أرتدي العباءه ثم إرتديتها !ولكن الموضوع يتعدى ذلك إلى دائرة القناعات وهوية الذات.

كثيرا ما أضحك بصمت حين أرى أحدهم يستدرجني لحديث ليحلله على هواه ويثور غاضباً .أقول أني سأصمت ولكني أقع دوما تحت وقع النيران الصديقه.
هي مرحله أنتظر نهايتها قريبا والحياه دائما مراحل تماما كألعاب الأبعاد الثلاثيه تنتهي بجيم أوفر !




بقلمي السوسنه

أنا ونبي الله يوسف عليه السلام!!!!!!!!!!!!!!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

ومن غرائب البشر أن وضعوا للأحلام شروطاً وقيوداً تفننوا في نسجها من قلوبهم المريضه،فإن وجدوك تسرد حلما رأيت فيه الملائكه بنورهم المشرق وجدتهم يردون على سردك ويكتمون أنفاسك بــ"تعوذ من إبليس!"
وإن أخبرتهم عن شوقك للقيا نبيك المصطفى وصادف أن رأيت نبي الرحمه يتجلى في منامك ،قاطعوك بقولهم أضغاث أحلام وماهي إلا نتائج حديث النهار والشوق المفرط ،ليقطعوا كل خيط أمل للقاء وإن كان في حلم!
ووالله لو بيديهم الجنه لقطعوا أملك في اللقاء بنبيك ،فالحمدلله أن البشر لا يتدخلون في القدره والمشيئه الإلهيه.
وبطبيعة كل حاقد أن يحقد حتى على الحلم ويشتهي لو مره الحلم أو حتى لو مرته الفكره ليدعي الرؤيا قبل أن تنبس شفه!
ولا غرابه أن نصح نبينا يعقوب أبنه يوسف بأن لا يقصص رؤياه على أخوته حتى يتجنب كيدهم وغيرتهم وإتباعهم لخطى إبليس الذي دفعته الغيره من آدم عليه السلام لنسج المكائد لإخراجه من الجنه.فقصة نبينا يوسف كانت تحكي عن الأحلام من حلم يوسف للشمس والقمر ساجدين إلى حلم عزيز مصر للسبع بقرات مرورا بأحلام السجناء .ووصف الله هذه القصه بأحسن القصص!إذا فلما ينسب كل حلم إلى كونه لا يعدو الخيالات وإسقاطات النفس البشريه؟!
وعزيز مصر شخصيه رائعه راقت لي في كثير من نصوي لأرى أحد زملائي ينتحلها ليزعجني في أحد المنتديات مما دفعني للإبتعاد عن ذكر هذا الرمز المبجل في نصوصي،ومن كيد النساء أني كلما أردت ان أختبر إنساناً تلمستُ فيه بصيصاً للخير أن أسرد عليه حلما كان يراودني منذ نعومة أظفاري ،سردته على أبي فقال لي كنبي الله يعقوب ليوسف لا تسرد رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك،والحلم كان يمرني وأرى فيه نبي الله يوسف يمشي إلى أن يتقدمني فيشير للناس وأنا وهو على جبل هائل مرتفع إلى آخر الرؤيا أو الحلم،ومن طرائف شخصيتي أني سردته على عدد من شعراء الساحه إدعوا معرفتهم بحل الأحلام وألغازها فإختفى من الساحه ثلاثه وعاد أحدهم معلالا ذلك بعذر لم أفهمه ولم أستفهم عنه!
وسردته على رجل مسن فقال لي أني سيكون لي ملك كملك يوسف وأني سأبتلى بسبب جمالي وبسطة الله لي في العلم والجسم ،وأن الله سيعوضني من بعد إبتلاء عظيم يحل بي .فسبحان الله الذي يهب الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء كيف عوضني الله خيرا عن أناس ما كانوا في صفوف الخير يوماً .وعلى العموم فأنا لا أؤمن بقدرة الأحلام والرؤيا بل بقدرة ربي الجليل ،وعرف عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن رؤياه ورؤيا الأنبياء تأتي كفلق الصبح.
فسبحان الله مجري الدماء في العروق ومجري الأحلام في الأرواح حتى وكأننا في مكان وزمان نتلمس القصص ونحن في فراشنا بين موت وحياه!

فنصيحتي لكل جماهيري وقرآئي أن إحفظوا أحلامكم لأنفسكم فكم من طريد لا ذنب له سوى حلم وكم من صاحب جاه يخشى الحلم أكثر من مليون دبابه وقذيفه!
فسبحان من جعل كل هذه القوة في (حلم) !

ختامها إحلموا لكن بصمت!

بقلمي سوسنة إسماعيل

وظائف حره لأعضاء السوسنه فقط (مسؤول مبيعات وإعلانات تجاريه)

صباح السوسن والورد والياسمين


وظائف لأعضاء-عضوات السوسنه فقط


الحمدلله بدأنا نشاطنا التجاري والإعلاني


للراغبين في العمل الحــــــــــــــــــر


فقط ما عليك غير إحضار إعلان تجاري
لأي مركز أو محل يرغب أن يعلن معنا


ليكون نصف قيمة الإعلان من نصيبك


قيمة الإعلانات:موضوع إعلاني ب10 ريال للشهر


موضوع إعلاني مثبت ب20 ريال للشهر


موضوع إعلاني ل6 شهور ب30 ريال


موضوع +بنر إعلاني +تثبيت ب35 ريال






لأهل ومعارف والممتلكات الخاصه للأعضاء


أسعار رمزيه تبداء من 5 ريال فقط






شكرااااااااا


الإداره

بشرى ساره:العقيق اليماني المصور (حصريا في سلطنة عمان)بوساطة منتديات السوسنه

صباح السوسن والورد والياسمين
السوسنه .نت

توفر لكم وحصريا

أندر أنواع العقيق اليماني

(العقيق اليماني المصور )

وهو حجر كريم نادر جداااا

يحتوي على صور ورسومات طبيعيه لم تتدخل فيها أيادي البشر

للراغبين في الشراااء

فقط حصريااااا على منتديات السوسنه

التواصل على الرسائل الخاصه

أو عن طريق الإيميل


نماذج للعقيق المصور المتوفر في السلطنه حالياااا:


حجر عقيق يماني يحتوي على زهرة سوسن حمراء وخيوط من الزعفران حجر طبيعي لم تتدخل فيه يدي البشر سبحان الله


حجر رأس الثعبان يحتوي على صوره لأفعى ولرجل واقف وغيرها من الرسومات في حجر عقيق يماني واحد وهو أغلى حجر في المجموعه




حجر الملك السواحيلي ،حجر عقيق يماني يحتوي على وجه ملك سواحيلي يرتدي تاج سبحان الله








وجه ضاحك




عيووون




حجر عقيق نااااااااااااااادر يحتوي على شكل زرافه سبحان الله





إعلانات السوسنه التجاريه

 




بطاقات معايده لكل المناسبات السعر 300 بيسه
السعر مع الطباعه 600 بيسه
للإستفسار جمعية رعاية الأطفال المعوقين:
24496502



بسم الله الرحمن الرحيم
محل للبيع في مطرح -الزبادية
مقابل مسجد الولوة
بمبلغ وقدره:6500 ريال عماني
للإستفسار التواصل على الخاص وشكرا

(للجادين فقط)


 




 




 



 

مجوهرات الياقوت


للشراء والإستفسار

الفاضل صادق

هاتف رقم 92502081

 

 

 




 

الراسبي للتصميم أفضل شركة في تصميم المواقع في عمان

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة الراسبي للتصميم

هي الشركه التي صممت موقعي السوسنه

صاحبها الأستاذ والمصمم عبدالله الراسبي

الفائز بدرع السوسنه لأفضل مصمم للعام 2011

لمزيد من المعلومات

موقع الشركه
http://www.alrasbidesign.com/

هاتف رقم

Al-Rasbi Design
Sultanate of Oman, Al-Adhaiba
GSM: 95888804TEL : 24499363EMAIL : admin@alrasbidesign.com

شكر وتقدير مني ومن بني يافع للشاعره العمانيه الغاليه سوسن اليماني فيض النور

بسمــ الله الرحمنــ الرحيمــ

بإسميــ وإسم بني عمي وأسرة أخي القدير أبو حسين
أتقدم بالشكر الجزيل للشاعره الغاليه ابنتنا الرسامه سوسن اليماني الشهيره
لإرسالها حلوى عمانيه فاخره بالعسل والمكسرات والزهر العماني
وزنها 20 كيلو لي و20 كيلو لأخي وحبيبي أبو حسين
لنشاركها حلوى تدشين موقعها وليكون عرس بهيج
تلتف عليه القبيله في جو إحتفالي ويعلم الله أني ما توقعت أن أتذوق حلوى بهذا الطعم ويعلم الله
يتحدث عنها الكبير والصغير وعم خيرها القبيله
فبإسميــ وإسم بني عمي وأهلي
أشكرك فيض النور الغاليه بنتنا السوسنه على مشاركتنا لحظات الفرحه بحلوى عمانيه من النوع الفخم
ووالله كلفناك مبالغ الحلا ومبالغ الإرسال وجهد التواصل للإطمئنان لوصولها
فيعلم الله عاجزين أمام هذا القلب وهذي الأيادي المحبه لمشاركة الفرح مع الجميع
ووالله أنك خير خلف لخير سلف
ومهما اعبر فلا أصف سعادتي واهل بيتي وأهل قبيلتي بالهديه الثمينه التي إلتففنا حولها مع القهوة اليمينه والشعر حاضر والدان
ووالله أني في سعاده غامره واعجز عن الشكر ونسأل الله لك المزيد من النجاح
وأمضي يالسوسنه فنحن معك والتوفيق حليفك بإذن الله

أكرر شكري ووافر تقديري وأعجز عن التعبير
وكلي خجل في تقصيري مع المنتدى بسبب الظروف في البلد والاعمال ياغاليه والله يقدرنا على رد جزء من هذا الحب الذي يغمرنا

أدامك الله

المخلص

أبو سالم

أ.د.محمد اليافعي

العاصف